7 عادات يمكنك تطويرها في رمضان

Standard

يمكنك تطوير 7 أنشطة روحانية  خلال أيام شهر رمضان , لتصبح عادات يمكنك اتباعها باستمرار بعد نهاية الشهر الكريم .

أعتقد  أن هذه الأنشطة الروحانية هامة و أساسية لأى مسلم منتج , وتطويرها هو حجر الزاوية لبداية رحلتك فى حب الله (سبحانه وتعالى) كما أنها ستساعدك على تقوية إيمانك إن شاء الله

1)    آداء السنن قبل وبعد الصلوات المفروضة:

اعلم تمامًا أنه من الأسهل أن تقوم بأداء الصوات المفروضة فقط ,ثم تخرج بسرعة من المسجد,

 ولكن إذا علمت مقدار الثواب العظيم الذى تفقده عندما لا تؤدى السنن فإنك  لن تتركهم على الإطلاق.

 علمتنى الأيام والسنين أن هناك طريقة واحدة  فقط لتجعل نفسك تؤدى هذه السنن  وهى الانتظام فى آدائها بالفعل ! وستصبح السنن جزءًا لا يتجزأ من صلاتك  فى أسرع وقت.

2)    ذكر الله بعد كل صلاة :

مرة أخرى , من الأسهل بالنسبة إليك أن تسارع إلى الخروج من المسجد بعد انتهاء الصلاة إلى حياتك المشغولة دائما , ولكن اسأل نفسك بكل صدق, كم من الوقت تحتاج لتقوم بختم الصلاة ؟ ( الإجابة هى : 5-7 دقائق!). واذا لم تكن متأكدًا من تلك الإجابة فستجد أذكار ختم الصلاة فى هذا الرابط

وستجد تلك الأذكار متوفرة على هيئة مطويات وكتيبات و تطبيقات للهاتف المحمول أيضا. مرة أخرى , عليك أن تبدأ بقراءة تلك الأذكار يوميًا بعد كل صلاة وستجد أنها ستصبح جزءًا من صلاتك أيضًا.

3)    أذكار الصباح والمساء :

هذه الأذكار هى عبارة عن مجموعة من الأدعية والأذكار الرائعة من سنة النبى محمد (صلى الله عليه وسلم) , وكان النبى مواظبًا على قراءتها يوميًا قبل شروق الشمس وقبل غروبها. هذه الأذكار تهدئ من التوتر والعصبية وتعيد شحن طاقة الجسم , كما أنها لم تفشل أبدا فى جعل يومى أو ليلتى وقتًا سعيدًا. يمكنك الحصول على هذه الأذكار والأدعية من هذا الرابط:

4)    قيام الليل :

حمدًا لله , لدينا صلاة التراوايح خلال شهر رمضان المعظم, وهذه الصلاة بالطبع هى جزء من صلاة قيام الليل أو التهجد. إذا كنت ممن لم يصلوا قيام الليل من قبل أو ممن لا يواظبون على الصلاة باستمرار خلال العام فاحرص تمامًا على أن تشهد صلاة التراويح فى كل ليلة من ليالى رمضان , وعليك أن تتبع سياسة ” اللا أعذار”. إذا حرصت على أداء صلاة التراوايح خلال الليالى الثالثين فى شهر رمضان المعظم , فأن ذلك سيضعك على بداية طريق المواظبة على صلاة قيام الليل بعد رمضان أيضًا.

5)    صلاة الضحى :

إذا أردت أن تعلم أحد أسرار المسلم المنتج , فإنه يتمثل فى تلكما الركعتين المعروفتين بصلاة الضحى. ويمكنك أداء تلكما الركعتين فى أى وقت من بعد شروق الشمس إلى أن تتوسط الشمس السماء (حوالى 30 دقيقة قبل صلاة الظهر). وثواب هاتين الركعتين يعادل تصدقك بصدقة مقابل كل عظمة فى جسدك, بخلاف الطاقة والنشاط الذان ستشعر بهما طوال اليوم.

6)أذكار ما قبل النوم :

بعد يوم طويل ومرهق , تلقى بنفسك على سريرك وترد أن تنام بمجرد أن تضع رأسك فوق الوسادة … ولكن تمهل! قبل أن تغط فى النوم , هل يمكنك أن تمنح نفسك 10 دقائق فقط لتقرأ أذكار ما قبل النوم ؟

 هذا كل ما فى الأمر , فقط 10 دقائق. جربهم وستجد بأنك ستحظى بأفضل نوم عرفته فى حياتك وستتمكن من القيام لأداء صلاة الفجر بسهولة إن شاء الله.

    7)ساعة من قراءة القرآن يوميًا :

لاحظ أننى قلت قراءة القرآن لمدة ساعة يوميًا وليس قراءة سورة أو جزء من أجزاء القرآن. إن تدبرك لمعانى القرآن الذى تقوم بقراءته أهم بكثير من الكمية التى تقوم بقراءتها. إذا قضيت ساعة كاملة فى قراءة آية واحدة من آى القرآن الكريم ولكن تدبرتها وفهمتها فهمًا كاملًا , فإن ذلك أكثر أهمية إفادة من قراءة العديد من أى القرآن بسرعة كبيرة وبدون تدبر أو فهم للآيات.

الآن أنت لديك سبع عادات روحانية منتجة يمكنك أن تكتسبها خلال شهر رمضان , إنطلق وابدأ الآن !

منقــــــــــــــــــــــــول

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s